سعادة شا زوكانغ، رئيس مؤتمر ريو 20+ حول التنمية المستدامة، يتحدث خلال قمة عين على الأرض

وكيل الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، وأمين عام مؤتمر الأمم المتحدة 2012 حول التنمية المستدامة (ريوم 20+) يلقي كلمة خلال قمة عين على الأرض يوم 13 ديسمبر، حول "الطريق إلى ريو: أهمية المشاركة وتبادل المعلومات".

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 8 ديسمبر 2011: من المقرر أن يشارك سعادة السيد شا زوكانغ، وكيل الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وأمين عام مؤتمر الأمم المتحدة 2012 حول التنمية المستدامة، في قمة عين على الأرض أبوظبي 2011، حيث يستعرض رؤيته حول "الطريق إلى ريو: أهمية مشاركة وتبادل المعلومات".

ويقول السيد شا: "في إطار مساعي العالم للقضاء على الفقر، يواجهنا اثنان من التحديات الهائلة المترابطة: كيفية تقليل الضغوط التي يفرضها الاقتصاد العالمي على الطبيعة، وكيفية تأسيس مؤسسات ذات أسس راسخة تتمكن من قيادة وتوجيه جهود التنمية المستدامة العالمية". والسؤال الأساسي يتمثل في كيفية ضمان وصول الأشخاص وصانعي القرار في كل مكان حول العالم إلى البيانات والمعلومات التي يحتاجونها لرسم مسار واضح نحو الاستدامة خلال السنوات المقبلة. ويضيف: "إن اتخاذ قرارات التنمية في وقتنا الحالي دون توفر المعلومات الدقيقة يشبه قيادة سيارة بسرعة عالية ليلاً بينما يغطي الضباب الزجاج الأمامي. فالكوارث قد تكون أمراً محتوماً في هذه الحالة. ومن هنا تبرز أهمية قمة عين على الأرض".

"يسعدني حضور قمة عين على الأرض، وبشكل رئيسي لأني أعتبرها انطلاقة لمبادرة تاريخية تضم شبكة خبراء من القطاعين العام والخاص يعملون معاً نحو هدف واحد وهو تطوير البنية التحتية المعلوماتية للبيانات البيئية والمجتمعية كحجر أساس في التطوير المستدام."

وستجمع القمة المرتقبة مجموعة من الخبراء العالميين بهدف تسهيل وتعزيز الوصول إلى المعلومات البيئية والمجتمعية، وخاصة في الدول الناشئة.

وستنعقد القمة خلال الفترة من 12 إلى 15 ديسمبر 2011 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وتستضيفها هيئة البيئة – أبوظبي (EAD) بدعم من مبادرة أبوظبي العالمية للبيانات البيئية (AGEDI) وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP).

من جانبها قالت سعادة رزان خليفة المبارك، أمين عام هيئة البيئة – أبوظبي والرئيس المشارك لقمة عين على الأرض: "يأتي قرار السيد شا لحضور قمة عين على الأرض أبوظبي والتحدث خلالها تأكيداً على الأهمية القصوى للجهود التي يبذلها مجتمع البيانات والمعلومات على مستوى العالم فيما يتعلق بالتنمية العالمية المستدامة. وفيما ينعقد مؤتمر ريو 20+ بعد مرور عشرين عاماً على انعقاد أول مؤتمر عالمي يختص بالتنمية المستدامة، فإن القرارات التي سيتم اتخاذها خلال هذا المؤتمر بقيادة السيد شا ستكون ذات أهمية حيوية بالنسبة لمستقبل العالم المشترك".

ويشار إلى أن هذه هي زيارة السيد شا زوكانغ الأولى لإمارة أبوظبي

وتسعى قمة عين على الأرض أبوظبي 2011 إلى دعوة شخصيات قيادية عالمية وخبراء في مشاركة المعلومات البيئية والمجتمعية وغيرهم من المختصين بهدف التوافق على حلول لتأمين وصول أفضل للبيانات، وتشجيع الأطراف المعنية على التعاون لدعم وتعزيز المبادرات الحالية وطرح مبادرات جديدة. كما يتمثل أحد أهداف القمة في تبني مجتمع البيانات البيئية والمجتمعية لإعلان قمة عين على الأرض – وهو عبارة عن وثيقة سيتم تقديمها كمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة حول التنمية المستدامة (ريو 20+)، والمقرر انعقاده في يونيو 2012 برئاسة السيد شا زوكانغ.

والجدير بالذكر أن قائمة الحضور الذين تأكدت مشاركتهم في قمة عين على الأرض أبوظبي 2011 تشمل كلاً من الرئيس بيل كلينتون وأكيم شتاينر؛ المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والسيدة جين موريس جودول وفيليب كوستو الابن وليلاي ليلاولو، رئيس اﻟﻤؤﺴﺴﺔ اﻟدوﻟﻴﺔ ﻟﺸﻌوب ﺠﻨوب اﻟﻤﺤﻴط اﻟﻬﺎدي (FSPI).

كما سيضم معرض "عين على الأرض" أحدث التطورات في مجال المعلومات والتقنيات البيئية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.eyeonearthsummit.org.